المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية: ندوة حول  »الإرهاب و المرأة »

المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية: ندوة حول  »الإرهاب و المرأة »

نظم المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية التابع لرئاسة الجمهورية ندوة بعنوان  »الإرهاب والمرأة  »، حيث استفتح الندوة مدير المعهد ناجي جلول الذي بين أن النساء يمثّلن 10 بالمائة من العناصر التونسية المتهمة بالإرهاب، بالإضافة إلى خلق المناخ الفكري للتجنيد، حيث يمكن للمرأة أن تهيئ جيلا من الإرهابيين باعتبارها النواة الأساسية للعائلة التي تربي النشء مما يشكل خطرا على المجتمع حسب قوله.

بعد ذلك عرض عمر حاجي ممثل وزارة الداخلية دور النساء في هذه التنظيمات، إذ تم تسخير المرأة في أدوار، تتدرج من دعم الأزواج الأعضاء في هذه الجماعات، إلى تربية النشء وإعداد جيل جديد من المتطرفين. وتمتد إلى نشر الأفكار المتطرفة وتجنيد أخريات مباشرة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتهريب السلاح ونقل الأموال والمشاركة في العمليات القتالية.

كما تعرضت الدكتورة أمال القرامي، أستاذة بجامعة 9 أفريل للأسباب التي تدفع المرأة للإلتحاق بهذه الجماعات، منها تعرضها للعنف العائلي، والعزلة، ورغبتها في الانتقام وفي تحقيق مكانة لها في المجتمع بعد أن كانت مهمشة.

ومع أن الدكتورة دعت إلى ضرورة التثبت من صحة الأحاديث النبوية التي تستخدمها هذه الجماعات في استقطاب عناصرها، إلا أنها استغرقت في اتهام حرائر تونس بممارسة ما يسمى ب »جهاد النكاح »، استنادا لفتوى قيل أنها لشيخ سلفي (العريفي)، دون أن تعني نفسها من التثبت إن كانت هذه الفتوى فعلا موجودة أم هي من ترويج المخابرات السورية والقنوات الشيعية.

ومع أن هذه الندوة علمية إلا أنها خلت من أبسط ما يحتاجه البحث العلمي: وهو الأدلة وانطباق الأحكام على واقعها، فلم يقع تعريف معنى الإرهاب ومن يقف وراءه وازدواجية المعايير ودور الساسة والدول الكبرى في صناعته والاستفادة منه. بل على العكس من ذلك وقع الخوض في التفاصيل، انطلاقا من مسلمات روجتها الدول الكبرى في وصف كل من يقاوم الاستعمار الغربي في بلادنا بالتطرف والإرهاب. فالجماعات التي تقاوم المستعمر الأمريكي في العراق وأفغانستان والتي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي هي جماعات إرهابية أو متطرفة. والجماعات التي تناهض عملاء أمريكا في المنطقة تعتبرها أمريكا جماعات إرهابية، أما الجماعات الشيعية التي تقاطرت على سوريا من العراق ولبنان وأفغانستان لمساعدة عميلها بشار في سوريا فلم تصفها بالإرهاب.

فالإرهاب هو العصا الغليظة التي ترفعها الدول الكبرى لتبرير تدخلها في شؤوننا وإبقاء قبضتها وسيطرتها علينا، للحيلول دون تحررنا من القوى الغربية، وإشغال بلداننا بصراعات داخلية تستنزف طاقات البلاد في حروب داخلية لن يستفيد منها إلا الدول الكبرى الراعي الحقيقي للإرهاب والمستفيد منه.

د. الأسعد العجيلي

CATEGORIES
TAGS
Share This

COMMENTS

Wordpress (0)
Disqus ( )