متفرقات

متفرقات

300 ألف تونسي يعيشون دون ماء

أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّه يوجد في تونس اليوم أكثر من 300 ألف تونسي محرومون تماما من الماء الصالح للشرب، بينما تستنزف وحدات صناعية على غرار شركة فسفاط قفصة الطبقة المائية باستهلاكها سنويا 8.9 مليون متر مكعب من الماء، أيّ ما يعادل استهلاك 112000 تونسي.

وأضاف المنتدى، يوم الأحد 5 جوان 2022، في بيان أصدره قسم العدالة البيئية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، أنّ آلاف المواطنين في تونس يعيشون بالقرب من مصبات “مراقبة” وعشوائية تبثّ سمومها في الهواء والتربة والطبقة المائية وتنتهك صحتهم وصحة أطفالهم في حين “تنتهج الحكومات المتعاقبة سياسة التجريم في محاولة لقمع الحراك البيئي الذي تنامى ووقف توسع رقعته الجغرافية”.

التحرير: المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المنتمي إلى الشبكة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، يحتج على حرمان 300 ألف تونسي تماما من الماء الصالح للشرب، بينما هناك وحدات صناعية على غرار شركة فسفاط قفصة تستنزف ما يعادل استهلاك 112000 تونسي من الماء!!! فهل أن الحل الذي يقترحه المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، استلهاما من عبقرية الشبكة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الحاضنة له، حتى ينعم كل تونسي بنعمة الماء، هو أن نغلق الوحدات الصناعية، ونبيع الفسفاط ترابا خاما، مثلا،؟؟؟

____________________________

ما موقف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية من:

1 ــ من طريقة التكسير الهيدروليكي لاستخراج الغاز الصخري من طبقات الأرض، الذي تعتمده شركات النهب العالمي، وما تسببه من تلويث الماء والهواء لكافة أهل تونس؟

2 ــ من استنزاف شركات الطاقة الاستعمارية لنفط وغاز كل أهل تونس، حتى لا أحد يعلم حجمها، في حين أن مؤسساتكم الربوية تطالب برفع الدعم عما يستهلكه التونسي المقهور على ثرواته؟

3 ــ من حرمان كافة التونسيين مما تنتجه ملاحاتهم من مادة الملح الذي تستأثر الشركة الفرنسية كوتيزال؟

أم هو التضليل البهتان؟ 

خلا لك الجو، يا لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فبيضي واصفري:

لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أعلنت عن الانتهاء من إعداد اللائحة النهائية بأسماء كبار المتورطين بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ليبيا مشيرة إلى أن القائمة ستبقى سرية إلى أن تظهر الحاجة إلى نشرها أو تشاركها.

التحرير: خلا لك الجو، يا لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فبيضي واصفري. فاللائحة الحقيقية التي ستحددها الأمة بعد أن تقطع دابر الكافر المستعمر من بلادنا، وتنهي حقبة الذل عنها بكنس نفوذكم من ديارنا، هي لمن خانها وتعامل معكم ومكن لكم بيننا، فأولائك هم المجرمون حقا. وأحرار ليبيا أهل للعز ولن يناموا على ثأر.

____________________________

الجزائر تعلق معاهدة التعاون وحسن الجوار مع إسبانيا بعد تغيير موقفها بشأن الصحراء الغربية

أعلنت الرئاسة الجزائرية الأربعاء 8 جويلية تعليق “معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون” التي أبرمت عام 2002 مع إسبانيا بعد تغيير موقفها بشأن الصحراء الغربية لدعم موقف المغرب.

ووجهت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية في الجزائر، تعليمة لكافة مديري البنوك تمنع بموجبها أي عملية توطين بنكي لإجراء عملية استيراد من إسبانيا.

وتمنع التعليمة الصادرة، يوم الأربعاء، أيضا أية عملية توطين بنكي لإجراء عملية تصدير نحو إسبانيا.

ويدخل الإجراء الجديد، حسب تعليمة الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية حيز التنفيذ بداية من يوم الخميس 9 جوان 2022.

التحرير: هكذا تباع المبادئ والقيم في سوق المهزومين. فالنظام في الجزائر والنظام في المغرب يتنازعان وُد نظام وريث لمحاكم التفتيش، مقابل مساومة رخيصة على امتداد جغرافي، لا يزيد هذا النظام أو الآخر شرفا ولا عزة. والحال أن لا حلّ مع من اغتصب حق الأمة إلا باستعادة فردوسها المفقود، الأندلس.

____________________________

دبلوماسي إيطالي يحذر الأوروبيين: طبول الحرب تقرع في ليبيا

استنكر دبلوماسي إيطالي انشغال الأوروبيين بالصراع الدائر في أوكرانيا، رغم أن “برميل بارود يوشك على الانفجار” على بعد أميال قليلة من ساحل بلاده، في إشارة إلى الأوضاع غير المستقرة في ليبيا.

وكتب السفير الإيطالي السابق بحلف شمال الأطلسي “ناتو” ستيفانو ستيفانيني، في مقال نشرته مجلة “فورميكي”، أن الوقت حان لكي تتقدم روما لقيادة المفاوضات في ليبيا لحل الانقسام السياسي الراهن مع قرب انتهاء تفويض البعثة الأممية.

وأشار إلى المشاكل التي تهم إيطاليا على غرار التحكم في تدفقات الهجرة وتواصل صادرات الغاز، مؤكدا أن ذلك يُعد كافيا على الجانب السياسي، لتقدم روما الدعم الكامل للمستشارة الخاصة للأمم المتحدة، ستيفاني ويليامز.

وقال إن الفاعلين الليبيين عادوا إلى التجاذبات فيما بينهم، فيما ظلت المصالحة الوطنية عالقة في مراحلها الأولى وبينما يقترب تفويض البعثة الأممية وتكليف ويليامز من نهايته لا توجد خطط دولية “ب”.

ورأى سفير الناتو السابق أن الشرعية هشة لكلتا الحكومتين المتصارعتين في إطار صراع المحاور بين محور طرابلس – مصراتة، الذي يدعم الدبيبة، ومحور إقليم برقة بنغازي-طبرق الذي يقوده الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

واستنكر سيتفانيني الاهتمام الضئيل بالتطورات في ليبيا لا سيما وأن المجلس الأوروبي يواصل التركيز على أوكرانيا وعلى الحظر المفروض على صادرات الحبوب من صوامع أوديسا.

وقال: “يجب أن يقلقنا الانقسام في ليبيا بين حكومتين، حتى من دون العودة إلى الحرب الأهلية، بشأن الأمن وإمدادات الطاقة والجغرافيا السياسية”.

واستغرب متسائلا “هل نريد قواعد روسية تبعد مئات الأميال عن سيغونيلا (قاعدة عسكرية بحرية وبرية جنوب إيطاليا)؟”.

التحرير: هل بتقديم روما الدعم الكامل للمستشارة الخاصة للأمم المتحدة، الأمريكية ستيفاني ويليامز،

تتقدم روما لقيادة المفاوضات في ليبيا؟ أم أن السفير الإيطالي السابق بحلف شمال الأطلسي “ناتو” ستيفانو ستيفانيني يبحث عن دور ما لبلاده في هذه القضية بدعمه للموقف الأمريكي المتعثر أمام الموقف البريطاني؟

على الديبلوماسي الإيطالي، ونظراؤه في الدول الاستعمارية، أن يدركوا أن أهلنا في ليبيا قد تنبهوا إلى مكركم فلن ينفعكم عملاؤكم، ولا حلولكم المسمومة، ولن يرضوا إلا بكنسكم من ديار الإسلام.

CATEGORIES
Share This

COMMENTS

Wordpress (0)
Disqus ( )

x

Related Posts

بيان صحفي: مؤتمر الخلافة السنوي لحزب التحرير/ ولاية تونس 2022م
في الذكرى الأليمة الـ101 لهدم الخلافة، ومع تعاظم السعي لإقامتها من جديد، ليتسنم المسلمون في كنفها ذروة العلا، ويستعيدوا عزهم المفقود وكرامتهم الم...
جريدة التحرير