متفرقات

متفرقات

الصادق بلعيد: “هناك إمكانية لدمج دستور 1959 مع دستور 2014”

قال رئيس الهيئة الاستشارية من أجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد في رده على سؤال تعلّق بإمكانية الدمج بين دستوريْ 1959 و2014، “إنّ ذلك وارد لسبب بسيط، نحن بصدد البحث عـن المقاربة الأفضل لكتابة الدستور، ليـس لدينا خيار مفضل لهذا النصّ أو غيره وليس لدينا رفض لهذا أو لذاك، ما نبحث عنه هو كيفية وضع مشروع دستور، تكون نتائجه أفضـل ممّا كانت عليه في دستور 1959 و2014.”

وأشار بلعيد في تصريح لجريدة “الشروق” في عددها الصادر يوم الأربعاء 1 جوان 2022، إلى أنه يسعى بالتعاون مع بعض التيارات المنفتحة لإقنـاع جميع الأطراف، بما فيها اتحاد الشغل، بالمشاركة في حوار وطني مفتوح للجميع”.

وتابع، “بالنسبة لما أستطيع قوله للاتحاد ولجميع الأطـراف، لا تحكمـوا علينا مسبقا، فنحن لن نعـمل إلاّ وفق قناعاتنا ومبادئنا، وما يمليه علينا ضميرنا”، حسب تعبيره.

التحرير: يا رئيس الهيئة الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، كيف يكون عملك الذي كُلفت به تاما إذا اكتفيت بالدمج بين دستوريْ “1959 و2014″، فأين دستور1861؟ فإن كان دستور الصادق باي الذي لازال بعض أذناب الاستعمار يسعدهم الانتساب إليه لعلمهم أن قناصل ومستعربي الدول الاستعمارية هم من صاغوا فصوله وفرضوه على حاكم البلاد يومها، فإنك لأعلم الناس كيف صيغ دستور 1959 وما الظروف التي حفت بإصداره، وإنك ممن عاين كواليس إصدار دستور 2104 وشارك الوسط السياسي، جريمة السماح للمنظمات الاستعمارية بالإشراف على صياغته، فادمج أو لا تدمج فالحصاد في بيدر الغرب المستعمر.

——————————————————-

تحذيرات من لجوء تونس إلى نادي باريس

حذرت وكالة التصنيف “فيتش رايتنغ”، الإثنين 30 ماي 2022، من لجوء تونس إلى نادي باريس لإعادة جدولة ديونها في صورة عدم توصل الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل إلى اتفاق بشأن “الإصلاحات الاقتصادية” التي ستمكن تونس من الحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي.

وقالت وكالة التصنيف: “إن التجاذبات بشأن هيكل دستوري مستقبلي، تعيق التوصل إلى اتفاق وتزيد من مخاطر دخول تونس في برنامج مع صندوق النقد الدولي من الآن إلى نهاية الربع الثالث من سنة 2022 وهو السيناريو الأساسي”.

وفيما يتعلق برفض اتحاد الشغل المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس قيس سعيد، أكد فيتش رايتينغ أن” مشاركة الاتحاد العام التونسي للشغل تزيد من مصداقية برنامج الإصلاحات الاقتصادية ومن فرضية التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

اللجوء إلى نادي باريس يكون عندما تتقدم دولة بطلب لإعادة جدولة ديونها أو شطب البعض منها، ويُرسل صندوق النقد الدولي برنامجه وشروطه المتفق عليها مع تلك الدولة إلى “نادي باريس” لمراجعتها ومعرفة مدى التزامها بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

وفي صورة عجز الدولة عن إيجاد حل للخروج من أزمتها، يقترح النادي برنامج إصلاحات. وفيما يتعلق بوضعية تونس، فيمكن للنادي مطالبتها بالتفويت في المؤسسات العمومية والتحكم في كتلة الأجور ومراجعة منظومة الدعم والتقليص في عدد الموظفين.

التحرير: آن لأخطبوط النهب العالمية أن يمد رجله، بعد أن علقت بلادنا بشباكه، وتعمق التفاف حباله حول رقبتها، واستحال فكاكها مع هؤلاء الرويبضات، حتى صار صندوق النقد الدولي يضنّ علينا قروضه الربوية ويهددنا ب “نادي باريس”، ومن ورائه نادي لندن…

فمن رضي أن يجلس إلى موائد اللئام، فليتحمل سفاهتهم، إلا أن الأمر قضية أمة وقد لاحت تباشير فجرها، فارتقبوا إنا مرتقبون…

——————————————————-

أمريكا تحذر من احتمال وقوع عمليات إرهابية في تونس وتوصي مواطنيها بعدم السفر إلى عديد من المدن

حذّرت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثلاثاء 31 ماي 2022، من السفر إلى العديد من المناطق التونسية بسبب «خطر وجود الإرهاب»، وذلك في دليل ارشادات حول السفر إلى تونس نُشر على موقعها الحكومي ترافل ستايت.

وقالت الولايات المتحدة إن خطر الإرهاب في تزايد متواصل في بعض المناطق التونسية ما جعلها تمتلك قدرة محدودة لتوفير خدمات الطوارئ لمواطنيها.

وذكر دليل الارشادات أن الجماعات الإرهابية تواصل التخطيط لهجمات محتملة في تونس، مذكرةً أن العناصر الارهابية قد تهاجم دون سابق إنذار وكثيرا ما تستهدف المواقع السياحية ومراكز النقل والمتاحف والمنتجعات والفنادق والمهرجانات والنوادي الليلية والمطاعم والمواقع الدينية والأسواق ومراكز التسوق والمرافق الحكومية وقوات الأمن.

كما حذّر دليل الارشادات الأمريكيين الموجودين في تونس من التنقل إلى المناطق الجبلية غرب البلاد بما في ذلك جبل الشعانبي، اضافة إلى مناطق جنوب شرق تونس الموجودة على الحدود الليبية وجندوبة جنوب عين دراهم والكاف والقصرين والمناطق الموجودة مع الحدود الجزائرية وأيضا سيدي بوزيد.

حذرت أيضا من التوجه إلى رمادة باعتبار أنها منطقة عسكرية، وذلك وفق دليل نص الدليل.

وفي ذات السياق قالت الخارجية الأمريكية إن التطورات في ليبيا تواصل التأثير على الوضع الأمني ​​على طول الحدود التونسية الليبية في مناطق مثل رأس جدير والذهيبة إلى جانب مدينتي بن قردان ومدنين، داعيةً مواطني الولايات المتحدة بعدم السفر إلى ليبيا.

التحرير: إن تهديدكم لأهل تونس بالإرهاب والعمليات الإرهابية قد فطنوا لحقيقته، ولم يعد ينطلي عليهم مكركم، ولولا بعض ما يصيب الضحايا وأهاليهم من آلام، لما أعاروا لما تقولون انتباها. ولو لا خضوع الخونة لغدركم لما كان لكم محل بيننا حتى تصبح مخابراتكم تقيّم سلامة مناطقنا ومصالحنا.

——————————————————-

مصير مجهول ل 25 مليون طن من القمح في ظل حصار موانئ أكرانيا،

ومصير مظلم للإنسانية في ظل حكم النظام الرأسمالي

نحو 25 مليون طن من شحنات الحبوب عالقة في أوكرانيا وغير قادرة على مغادرة البلاد بسبب إغلاق موانئ البحر الأسود من قبل روسيا.

وروسيا تبتز أوكرانيا والعالم للإفراج عن الحبوب مقابل رفع العقوبات والاعتراف بشرعية غزوها أراضي أوكرانية كمدينة ماريوبول التي تقترح تشغيل مينائها في هذا الإطار.

التحرير: من سيتصدى لسفاهة المجرمين العالميين الذين اتخذوا البشرية رهينة لطغيانهم؟ أمريكا تدفع بعملائها للتحرش بحدود روسيا، من أجل ترويض أوروبا والصين، وتتباكى اليوم شحنات الحبوب العالقة في أوكرانيا، وروسيا تخنق أوكرانيا اقتصاديا ومن خلالها المقامرة بقوت الشعوب المغلوبة على أمرها، وذلك بزعم التصدي للمشروع الأمريكي؟

ليس للبشرية والله إلا الخلافة الإسلامية التي سترفع عنها سفاهة السفهاء وطغيان الجبابرة. فهي، مثلا، التي أنجدت إيرلندا التابعة حين

ها للإدارة البريطانية، والتي اجتاحتها مجاعة تعرف بـ “مجاعة البطاطا” حين تلف ثلث محصول البطاطا الذي يعد الغذاء الرئيسي للسكان، عام 1845. وفي السنة التالية أتلفت نحو 90% من المحصول مما اضطر الشعب الجائع إلى أكل البذور اللازمة للزراعة، فلم تتكرم ملكة بريطانيا آنذاك، فيكتوريا، على الشعب الإيرلندي التابع لها، سوى بألفي جنيه إسترليني، ولم يجد الإيرلنديون إلا خليفة المسلمين الذي أنجده إضافة إلى المال بثلاث سفن محملة بالغذاء والأدوية والبذور اللازمة للزراعة.

CATEGORIES
Share This

COMMENTS

Wordpress (0)
Disqus ( )

x

Related Posts

آن أوان قطع الرجاء من هذا الوسط السياسي... فهل يُجنى من الشوك العنب؟
من اليسير فهم عدم حرص سلطة، 25 جويلية، تحميل نفسها عناء أخذ عينات من أجساد، من غرق في البحر ممن حاول الهجرة سرا، إلى بلاد الكفرة رجاء نوال حظوة ع...
القمة الفرنكفونية عنوان واضح لتفاني العملاء في خدمة الأسياد وإهمال الرعية
لم يكن من السهل على عامة الناس في تونس تصديق عمالة حكامهم، وكثيرا ما قوبلت الفكرة بالرفض والتبرير لمواقف الحكام في مواضع مختلفة، لكن ما تشهده بلا...
جريدة التحرير