الأزمة الليبية والهجرة غير الشرعية محور لقاء بين سعيّد ووزير الخارجية الإيطالي

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني يوم الأربعاء 18 جانفي 2023 إن أزمة ليبيا ومشكلة الهجرة غير الشرعية كانتا محور لقائه اليوم بالرئيس قيس سعيد بقصر قرطاج.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيطالية “تحدثنا عن ليبيا، واستقرارها مهم جدًا بالنسبة لنا” وفق ما نقلت عنه وكالة “آكي” الإيطالية.

وأوضح “وجدنا أنفسنا في وئام أيضا بشأن القضية الليبية، وسنواصل العمل معا”.

وقال تاياني “سنعمل دائمًا معًا أيضًا من أجل أمن الحدود ولحل مشكلة الهجرة من خلال اتفاقات سياسية يجب أن تقلل تدفقات الهجرة من ليبيا إلى تونس التي تنتقل بدورها من تونس إلى البحر الأبيض المتوسط وبالتالي إلى إيطاليا”

ويصطحب تاياني وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي وحضر معه اللقاء بقيس سعيد.

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية قد أكدت في بلاغ يوم الثلاثاء 10 جانفي الجاري، أن تاياني طلب خلال محادثة هاتفية أجراها مع وزير الخارجية عثمان الجرندي “التزامًا قويًا من جانب الحكومة التونسية بمكافحة الهجرة غير النظامية وتسريع عمليات إعادة الحارقين إلى الوطن” وانه اعتبر ان من شأن ذلك ان ”يمثل رادعًا قويًا لعمليات الهجرة غير النظامية الجديدة”.

واضافت الخارجية الايطالية في بيان صادر عنها نشرته بموقعها أن تاياني “سلط الضوء على أهمية التعاون مع تونس في المسائل المتعلقة بظاهرة الهجرة وخاصة مكافحة المتاجرين بالبشر وعمليات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم”.

التحرير:  أزمة ليبيا ومشكلة الهجرة غير الشرعية… هي جزئية “بسيطة” من جملة قضايانا الحيوية الحارقة التي لا سلطان لحكام المسلمين عليها، والتي لا يرى حرجا، أي منهم، أن تتدخل فيها أي جهة استعمارية لفرض الحل الذي يتساوق من مصالحهم ويكون للرويبضات الذين تولوا أمرنا، نصيب الثعلب من قسمة الأسد والذئب. فلا غرابة أن يطلب تاياني الالتزام القوي من السلطة التونسية…

سؤال: من ضمن قضايانا، شديد الخصوصية، هل يمكن لأي سلطة في العالم الإسلام أن تدرس أي آية شاءت، من كتاب الله العزيز لأبناء المسلمين؟

————————————————

24 جانفي ندوة افتراضية حول الأوضاع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

من المنتظر أن تعقد وكالة فيتش رايتنغ ندوة عبر الواب حول شمال إفريقيا والشرق الأوسط يوم 24 جانفي الجاري وستناقش الندوة كيفية تأثير الظروف الاقتصادية والمالية على توقعات الاقتصاد للمنطقة في 2023 وأسباب تزايد مخاطر الاضطرابات الاجتماعية في المنطقة وعن البلدان المصدرة ستطرح الندوة أسباب استمرار أداء دول مجلس التعاون الخليجي في التفوق عام 2023 رغم انخفاض أسعار النفط. إلى جانب طرحها موضوع مدى صمود التوازن الجيوسياسي.

التحرير:

وكالة فيتش هذه التي يقع مقرها الرئيسي المزدوج في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، ولندن، المملكة المتحدة. ستناقش، مع من لم نعلم بعد، كيفية تأثير الظروف الاقتصادية والمالية على توقعات الاقتصاد لمنطقتنا، التي تسمى عندهم، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في 2023 وأسباب تزايد مخاطر الاضطرابات الاجتماعية في المنطقة، هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة هيرست، التي تمتلك 15صحيفة يومية و38 صحيفة أسبوعية وحوالي200مجلة في جميع أنحاء العالم، و29 محطة تلفزيونية،

فهذه الشركة الخاصة هي التي ستتولى دراسة: كيفية تأثير الظروف الاقتصادية والمالية، التي يفرضها الغرب الاستعماري ومنظماته على بلداننا، وأسباب تزايد مخاطر الاضطرابات الاجتماعية في المنطقة، حتى يحدد آلية التحكم في منطلقاتها ومآلاتها حتي لا يفرط زمام أمرنا من بين أيديهم. ثم ما ماهية التفوق الذي انبثق عن أداء دول مجلس التعاون الخليجي، ففي أي مجال تفوق الخليجيون؟ اللهم إلا أن يكون مزيد الخضوع حماية لسلطانهم، هو عنوان جديد في التفوق تضيفه الرأسمالية العالمية لتقييم الخونة.

————————————————-

سفير فرنسا في وزارة الداخلية من جديد, محور اللقاء مكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة

أجرى وزير الداخليّة توفيق شرف الدّين، يوم الثلاثاء 17 جانفي 2023، مقابلة مع أوندري باران، سفير الجمهوريّة الفرنسية بتونس، بمقرّ الوزارة، استعرضا خلالها وضع التعاون القائم بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تندرج ضمن اختصاصات وزارة الداخليّة على غرار مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأكّد الطرفان حرصهما على الإرتقاء بهذه العلاقات والدفع بها إلى أسمى المراتب تجسيما لتطلعات الشعبين الصديقين، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الداخليّة.

التحرير: تذكيرا لسفير فرنسا وهو “يكافح” الإرهاب في بلادنا، نسأله هل أدّت شركة الإسمنت الفرنسية لافارج، معلوم الغرامة المقدرة ب 777،8 مليون دولار والتي سلطتها عليها إحدى المحاكم الأمريكية، نظير دعمها للإرهاب في سوريا، بحسب توصيفكم له .

 أما تاريخ زيارته لمقر وزارة داخليتنا، وكدأب الساسة الفرنسيين، فإنه لم يستطع أن يخفي ألمه من موقف أهل تونس من سياستهم الاستعمارية، الذي عبروا عنه يوم 14 جانفي  فسارع بالزيارة. أما تطلعات الشعبين فهي على طرفي نقيض.

—————————————————-

رئيسة الحكومة تشارك في منتدى ‘دافوس 2023

مشاركة رئيسة الحكومة نجلاء بودن في أشغال منتدى الاقتصادي العالمي “دافوس 2023” في سويسرا، الذي التأم هذه السنة شعار “التعاون في عالم منقسم”.

ورافق رئيسة الحكومة في هذه الزيارة كل من وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي.

التحرير: ستبقى مشاركة مسئولينا في دورات مؤتمر دافوس، هي مجرد ميداليات قصديرية تعلق على صدورهم، ثم يركنون جانبا، فقد تباهى بهذه المشاركة، قبلها، الباجي قائد السيبسي وراشد الغنوشي، وغيرهما… فلا هم في العير ولا في النفير، ولم يبقى لهم إلا عار خذلان أمتهم. فما نصيب نجلاء بودن التعاون، وأين موقعها في الانقسام؟     

——————————————————-

الأساتذة النواب يحتجون من جديد

جدد الأساتذة النواب خلال تحرك وطني أمام وزارة التربية يوم الثلاثاء 17 جانفي 2023 تمسكهم بقرار حجب الأعداد عن الإدارة من جهة ومواصلة مقاطعتهم للتدريس من جهة أخرى حتى الاستجابة لمطالبهم المتمثلة أساسا في تسوية وضعياتهم.

وفي تصريح إعلامي قال المنسق الوطني لملف الأساتذة النواب مالك العياري أن النواب قرروا الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية انطلقت اليوم بتحرك احتجاجي أمام وزارة التربية وسيتواصل من خلال اعتصامات بكافة المندوبيات الجهوية للتربية.

وأضاف العياري أن هذه الاحتجاجات تأتي على خلفية رفض وزارة التربية تسوية وضعيات الأساتذة النواب وفتح باب الحوار معهم على غرار ما حصل مع قطاع التعليم الأساسي.

التحرير: مع الإقرار لأساتذتنا الذين أبى الظلم والقهر إلا أن يلصق بهم سُبّة “النيابة” بحقهم في العيش الكريم وحفظ مروءتهم، إلا أنهم عليهم أن يدركوا اليوم أن كفة صندوق النقد الدولي راجحة بكفتهم، فلا تقيم السلطة في تونس وزنا لاحتجاجاتهم ولا تشكل مصلحة التلميذ عندهم هاجسا، فليتعلم من له مال، وليذهب الباقي إلى الجحيم. أما الحل الجذري لقضيتكم هو تبني قضية الأمة في تحررها من ربقة الاستعمار وتبني نظام الإسلام المنبثق عن عقيدتنا، ففيه الحل الجذري لمأساة أمتنا، وأول الطريق قطع الرجاء من نواطير الغرب، ولا نسألهم بعد اليوم شيئا.  

———————————————-

بوعسكر: البرلمان يعتبر مُنتخبا مهما كانت نسبة المشاركة

قال رئيس الهيئة المستقلة للإنتخابات  فاروق بوعسكر، إن القانون الانتخابي التونسي لا يضع حدا أدنى لنسب المشاركة في الانتخابات للتصريح بالنتائج، وبالتالي فان أي نسبة إقبال تصرّح بها الهيئة، ويعتبر البرلمان منتخبا مهما بلغت نسبة المشاركة.

وذلك خلال لقاء إعلامي مع المترشحين للدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، في صفاقس يوم الأربعاء 18 جانفي 2023.

التحرير: يقول المثل التونسي الشعبي: “طبال ومعرّس لولدو” فليطبل فاروق بوعسكر ما طاوعته ذراعه وليزمّر ما تحملت حنجرته، فقد فُتح المجال لمن قبل بالعبث بثورة المطحونين. فلا ضير أن ينتخب الناس أو يموتوا كمدا. فإرادتهم ليست بأيديهم، والتوصيف أُفردتم به، والقانون طوع بنانكم، إلا أن للأيام صروف، وتحملكم لخطايا من اجترأ الخطايا ستنوء به ظهوركم… فلتسعد بمقامك اليوم.  

——————————————————

تقرير دولي يكشف اختفاء 27 طنا من الذهب في ليبيا.. و”المركزي” ينفي

كشف تقرير لمجلس الذهب العالمي أن 27 طنا من الذهب اختفت في ليبيا منذ الإطاحة بحكم معمر القذافي عام 2011.

وقال تقرير سنوي للمجلس، يتناول آخر تحديث حول وجود الذهب في البنوك المركزية في العالم، بينها البنك المركزي الليبي، إنه حتى عام 2014، فإن احتياطي المعدن الأصفر انخفض من 143.82 طن عام 2011 إلى 116.64 طن في 2014 فقط، ما يعني اختفاء أكثر من 27 طنا.

ووفق بيانات مجلس الذهب العالمي عن العام 2022، فإن ليبيا تعد ضمن الخمس دول العربية في أعلى احتياطي من الذهب في البنوك المركزية.

ولم يشر التقرير إلى كيفية اختفاء هذه الأطنان، ولم تعلق الجهات الرسمية في ليبيا على ما ورد في بيانات المجلس.

وكانت بيانات صادرة عن إدارة التجارة الخارجية بمصلحة التعداد والإحصاء التابعة لوزارة التخطيط بحكومة الوفاق الوطني السابقة قد كشفت قبل سنوات عن تهريب أطنان من الذهب الليبي إلى الإمارات قدّرت قيمتها بنحو ثلاثة مليارات دولار.

وأكدت بيانات أن الكميات التي تم تهريبها من ليبيا إلى الإمارات تتراوح بين 50 و55 طناً من الذهب، لكنها لم تحدد الفترة الزمنية. ما يعني أن اختفاء الذهب من ليبيا لا يقف عند الكمية التي حددها المجلس، بل إن كميات كبيرة يحتمل أن تكون اختفت من البلاد.

وردا على ما جاء في تقرير مجلس الذهب العالمي، قال مصرف ليبيا المركزي، في بيان الاثنين 16 جانفي، إن رصيده من الذهب كما هو دون نقصان منذ 20 أوت 2011 وحتى الآن. دون أن يكشف عن حجم الاحتياطي من الذهب.

وأوضح المركزي الليبي، أنه نفذ في إطار خطته للشفافية الإفصاح تدقيقا دوليا على احتياطي الذهب خلال العام 2022. وجاءت النتائج مؤكدة على احتفاظ المصرف بالرصيد ذاته دون أي تغير منذ أوت 2011، بحسب البيان.

التحرير: يقول المتنبي رحمه في حديثه عن المصائب التي تتالت عليه:

أبِنْتَ الدّهْرِ عِندي كُلُّ بِنْتٍ       فكَيفَ وَصَلْتِ أنتِ منَ الزّحامِ

فهل أن اختفاء 27 طنا من ذهب ليبيا هي أول مصائبنا بكم، أو آخرها؟ حتى يخرج علينا المجلس العالمي للذهب بفحيحه هذا، فقد سرقتم ذهبنا ونفطنا وملحنا وقوتنا… ونور الشمس من وجوهنا، ممهورا بطبقة عفنة من الحكام الذي مكنهم مكركم وقلة وعينا من رقابنا، وقبل هذا وبعده ألم نخسر معكم صلتنا الحقة بالحياة؟ وإذا غاب عنكم من اختلس ذهبنا من ليبيا، فهل ثبّتم في دواوينكم ودفاتيركم، ذهبنا الذي اختلسته أمريكا من عراقنا؟ أم أن عيونكم عميت عن ذلك؟

لقد أتخمنا من نفاقكم، ولكن ثقوا أن أمة لا إلاه إلا الله محمد رسول الله ستسترد ما سلب منها وستثأر ثأرا عزيزا مؤزرا، وإن غدا لناظره قريب.


x

Related Posts

مغالطات سياسيّة يصرّح بها الرئيس إثر مقاطعة الناس لمهزلة الانتخابات التشريعيّة
أعلنت الهيئة العليا للانتخابات أنّ نسبة الإقبال على التصويت في الدورة الثانية للانتخابات النيابية التي جرت الأحد 29 كاون الثاني/يناير 2023 بلغت 1...
البؤســـاء
سنة 1869، فرضت كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، تشكيل لجنة مالية دولية بتونس، سميّت بالكوميسيون المالي، وذلك على خلفية الأزمة المالية التي استحال ...
جريدة التحرير