متفرقات

متفرقات

المرزوقي: “حُسم أمر سعيّد والاستعدادات انطلقت لتغييره ببديل حقيقي”

اعتبر رئيس الجمهورية السابق والرئيس الشرفي لحزب حراك تونس الإرادة محمد المنصف المرزوقي أن تونس ضحية حسابات خاطئة من قبل كل الأطراف وخاصة من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، قائلا “قد حُسم أمر سعيّد والاستعدادات انطلقت لتغييره ببديل حقيقي ولابد من أن نكون مستعدين لكل الظروف”، حسب قوله
وأضاف المرزوقي، في فيديو نشره يوم الأحد 20 مارس على صفحته الرسمية فيسبوك، أن الاستشارة
الإلكترونية الوطنية “فاشلة ومضحكة وسخيفة”، معتبرا أنّ حسابات قيس سعيّد الخاطئة ستتواصل مما سيؤدي إلى معركة سياسية جديدة باعتبار رفض الأحزاب المعارضة للاستفتاء القادم، على حد تعبيره
وتابع المرزوقي قوله “هذه الحسابات ستعمق الأزمة السياسية والاقتصادية وقيس سعيد سيدفع ثمن أخطائه”، كما دعا القوى الديمقراطية إلى استئناف قيم الثورة وإعادة بناء أهدافها لإنقاذ تونس.
التحرير: بعد اعتراف “الرئيس” السبسي بسلطان المسئول الكبير، هذا “رئيس” آخر يبني إلى المجهول
لا يدري المتابع للمشهد السياسي في تونس، أسعادة الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بحسم أمر قيس سعيّد، أم بالبديل الحقيقي؟ فحديثه عن حسم أمر الرئيس الحالي بصيغة المبني للمجهول، يفرض انتظار جواب عن هذا المجهول الذي حسم أمر رئيس طالما صدعتم آذاننا عن الانتخابات ونزاهتها وأن رئيسكم زكّاهُ ما يقارب من ثلاثة ملايين من التونسيين. أم هل أن البديل الحقيقي سيكون “هو” فاقتضى الحال “أن نكون مستعدين لكل الظروف”، لكي لا يفوز باللذة من يجيد التعاون مع “الظروف”؟ رجاء وفروا على الناس صداع حملاتكم الانتخابية، وهذا اعترافكم يفضحكم، “فحساباتكم ستعمق الأزمة السياسية والاقتصادية”، وما تعيشه تونس اليوم نتيجة اختلاف حساباتكم تلك. أما أن “قيس سعيد سيدفع ثمن أخطائه” فمن الأكيد أنكم لستم الذين تحددون ذاك الثمن.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
من ماراطون لقاءات سفيرة بريطانا بتونس
التقى وزير الدّاخليّة، توفيق شرف الدين، يوم الثلاثاء 22 مارس 2022 بمقرّ الوزارة، سفيرة المملكة
المتحدة بتونس، هيلان وينتارتون.
وأفادت الوزارة في بلاغ إعلامي مقتضب، بأن اللّقاء تناول المحاور ذات الاهتمام المشترك في الميدان
الأمني، كما كان فرصة لمزيد بحث سبل الارتقاء بمجالات التعاون بين وزارتي الداخلية بالبلدين.
كما التقى مساء اليوم الأربعاء 23 مارس 2022 الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي سفيرة المملكة المتحدة بتونس Helen Winterton التي عبرت عن تقديرها للدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد في كل مراحل بناء الدولة التونسية.
كما أكدت على التقدير الدولي للمنظمة مبينة أن إحراز الاتحاد على جائزة نوبل للسلام يؤكد قدرته على لعب الدور الوطني .
ومن جهته شدد الأمين العام على حرص الاتحاد على دعم المسار الديمقراطي بحل تونسي تونسي بعيدا عن الوصفات الجاهزة مؤكدا أن المنظمة عبرت دوما عن انفتاحها على الإصلاحات بعيدا عن المس بقوت التونسيين خاصة في ظل الوضع الاجتماعي والاقتصادي الصعب الذي يمر به التونسي و هو ما يتطلب رؤية تونسية .
التحرير: تحركات السفيرة البريطانية تفضح حقيقة الوضع في تونس
بغض النظر عن رخص المهزومين في تشبثهم بجيفة الديمقراطية، والإشادة بمحاسنها، رغما عن الواقع التعيس الذي جروا البلاد إلى مستنقعه، والتي محا قيس سعيد كل البريق الذي ظلوا يضفونه عليها بجرة قلم بإجراءاته الاستثنائية، فإن تحركات السفيرة البريطانية “هيلان وينتارتون” الأخيرة واتصالاتها، المحددة، وحديثها عن “سبل الارتقاء بمجالات التعاون بين وزارتي الداخلية بالبلدين” وإشادتها ب “الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد في كل مراحل بناء الدولة التونسية” أو زيارتها لراشد الغنوشي في مكتبه، سابقا، للحديث عن “علاقات الصداقة بين البلدين على ضوء المستجدات الأخيرة في تونس والعالم.” يفسر حقيقة من يمسك بخيوط المأساة التي يتجرعها التونسيون، وأن الإجراءات البهلوانية التي يقوم بها قيس سعيد، دون اعتراض عملي وجدي من أحد، عدا مظاهر الاحتجاج التي تدار بمهارة من خلف ستار، إنما هو مجرد تحريك للنار بيديه، وأن اعتماده على الفرنسيين ما أفاده كبير إفادة.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
2 مليون طن إنتاج تونس من الملح سنويا
تُنتج تونس حوالي 2 مليون طن من الملح سنويا حسب ما كشفت عنه المكلّفة بالإدارة العامة للمناجم نجاح شريف في تصريح لموزاييك.
وبيّنت الشريف أنّ تونس تنتج حوالي 2 مليون طن من مادّة كلوريد الصوديوم المستعملة أساسا في إذابة الثلوج ويتمّ تخصيص نسبة من هذه المادة في المجال الصناعي إضافة إلى نسبة من ملح الطعام للسوق المحلية.
وأضافت نجاح الشريف أنّ هذه الكميات من الأملاح يتم تصديرها إلى الدول الأوروبية والاسكندنافية على غرار النرويج خصوصا وأنّ هذه الدول في حاجة إلى الملح لإذابة الثلوج، حسب تعبيرها.
كما أفادت المكلّفة بالإدارة العامة للمناجم بأنّ تونس تشجّع على ثمين الأملاح الأخرى الموجودة في السباخ التونسية على غرار البوتاسيوم والبروم والليثيوم والمانيزيوم.
التحرير:
سيظل موضوع الثروات في تونس بين الإنكار والإعتراف الرسمي رغم اليقين الذي ثبت عند الشعب بعد الثورة بوجود مقدرات هائلة من الثروات المختلفة التي يتصارع من أجلها المستعمرون وعملاؤهم في مراكز الحكم, حتى أن أحد وزراء الصناعة أقرّ في تصريحات اعلامية لدى حديثه عن الاحتجاجات التي حدثت في منطقة الكامور النفطية, بأن هاتفه يكاد لا ينفكّ عن الرنين من اتصالات السفراء مستفسرين حول الموضوع…
ويبقى السؤال مطروحا: متى يهب أهل الحل والعقد ليصدعوا بها في وجوه العملاء أن كفّوا أيديكم واتركوا شأن البلاد وحكمها للرجال الراشدين ولنظام الإسلام العظيم؟
ملاحظة بسيطة: لماذا تصر المكلّفة بالإدارة العامة للمناجم نجاح شريف على إدراج ما تنهبه شركة كوتيزال الفرنسية من ملح البلد، ضمن الإنتاج “الوطني”؟
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الطبوبي: الاشكالية ليست في صندوق النقد الدولي بل في تحديد خيارات ورؤية وطنية موحدة

علّق الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي على هامش انعقاد مؤتمر الجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية المُنعقد ظهر يوم الخميس 24 مارس بمدينة الحمامات، على مقترح رفع الدعم، قائلا أن مطلب الإتحاد واضح وهو أن تتماشى الأجور مع إرتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن رفع الدعم يستوجب إجراءات إجتماعية موازية.
كما أكد الطبوبي أن التفاوض مع صندوق النقد الدولي “يجب أن يكون بشكل موحّد وبرؤية مشتركة بعيدا عن المناكفات والتشتت السياسي”.
كما دعا الطبوبي رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، إلى تفسير التوجهات المستقبلية للبلاد، في ظل الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية. موضحا أن الإتحاد يدافع عن الحوار وثقافة الحوار والتشاركية والوحدة الوطنية، ولا يطمح إلى المناصب أو التموقع، حسب تعبيره.
وأفاد موقع الشعب نيوز يزم الجمعة 25 مارس 2022 بأنّ الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي استقبل بعثة صندوق النقد الدولي بتونس.
وقال الأمين العام المساعد أنور بن قدور أنّ اللقاء كان مناسبة لتبادل الآراء ووجهات النظر، كما قام خلاله الاتحاد بإبراز تحفظاته على البرنامج الحكومي المقدم للصندوق وخاصة في علاقة برفع الدعم وتجميد الانتدابات والأجور.
وأكّد أن الاتحاد متمسك بإصلاح المؤسسات العمومية حالة بحالة غير ان الحكومة لم تقدم الى الان اي تصور للإصلاح، حسب ما جاء في الموقع.
التحرير:
تصريحات تؤكد لكل من بقي يشكّك في حقيقة انخراط جميع الطبقة السياسية في تونس في نهج إخضاع البلاد للتصرف الخارجي الأجنبي, بما فيهم اتحاد الشغل, وان ما يشكل عنه احترازا هو عدم تشريكه في العملية ولو بإبداء الرأي في أي القطاعات التي من المسموح البيع والشراء فيها وأيها التي لا ترجأ لوقت آخر. وبذلك فان الإتحاد لا يخرج عن حلقة الحكم الرأسمالي وآلياته المنضبطة وفق كل منظومة حكم وفي كل بلد, ليمثل عامل توازن واستقرار وضمانا لاستمرار سطوة هذا النظام على الناس وطموحاتهم.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::الجزائر ترفض طلبا أميركيا لزيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا

رفضت الجزائر طلبا قدمته الولايات المتحدة، من أجل إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز المتوقف باتجاه إسبانيا، فيما كانت واشنطن تأمل أن تساعد هذه الخطوة في خفض اعتماد الأوروبيين على إمدادات الطاقة الروسية.
وبحسب إذاعة فرنسا الدولية، فإن السلطات الجزائرية رفضت مؤخرا إعادة تشغيل هذا الخط الذي يمر عبر المغرب، وجرى الإعلان عن وقفه إثر توتر العلاقات مع الرباط، في ديسمبر 2021.
وتدعم الولايات المتحدة شركاءها الأوروبيين حتى يجدوا بدائل للغاز الروسي، في إطار الإجراءات الغربية التي جرى فرضها على موسكو، بسبب العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا المجاورة.
وأضافت الإذاعة أن الجزائر تتعامل مع الملف الأوكراني بـ”حذر كبير”، في إطار الحرص على العلاقات القائمة مع موسكو، ورفض الاصطفاف مع الغرب في الأزمة.
(وكالات)
التحرير:
هل رفض النظام في الجزائر إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز المتوقف باتجاه إسبانيا، استشعارا لضعف أمريكي فباتت السلطة في الجزائر تغتنم الوضع العالمي لتشق طريقا حقيقيا للتحرر من النفوذ الاستعماري وافتكاك مركز في سياسة العالم؟ أم هو دور تؤديه ضمن صراع الكبار لحساب الغير؟
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

إضرابات عدة متزامنة: هل فعلا المنشور 20 سبب تصاعدها أم ضغط من الاتحاد لفرض وجوده

لم تتوقف الإضرابات في أكثر من قطاع منذ أشهر وكان بعضها بصفة متزامنة وتواصلت لعدة أيام على غرار ما حدث في الصناديق الاجتماعية، والأسبوع المنقي إضراب أعوان البريد وإضراب البلديين وإضراب موزعي قوارير الغاز واحتجاج …رغم توصل الطرف الحكومي والطرف النقابي إلى اتفاق ينهي إضراب ممثلي الغرفة النقابية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة, تواصل قطاعات أخرى على غرار أعوان البريد التونسي وأعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز، وأعوان البلديات الاضراب علما بان إضراب اعوان البريد يتزامن مع موعد صرف الجرايات…
منذ صدور المنشور عدد 20 من طرف حكومة بودن توتر المناخ الاجتماعي باعتبار هذا المنشور يمنع على الطرف الإداري وعلى الوزارات إمضاء اي اتفاق او القيام بأي جلسات تفاوض دون العودة الى رئاسة الحكومة لذلك تعطل التفاوض مع الطرف الاجتماعي ولم تطبق الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والأطراف الاجتماعية.. ويتواصل التصعيد والتهديد بإضرابات مفتوحة في قطاع البريد بعد عقد هيئة إدارية قطاعية …
التحرير: على أي شيء سيحمدكم الناس حتى تتراجع نقمتهم عليكم؟
سواء طبق المنشور عدد 20 أم لم يطبق فإن تفسير كثرة الإضرابات ومظاهر الاحتجاجات، وارتفاع منسوب التوتر الاجتماعي بصدور هذا المنشور يجانب الصواب ويدخل في باب المغالطة المتعمدة. فسواء فاوض الطرف الإداري أو الوزارات، فإن البت في كل أمر يعود لرئاسة الحكومة. وكثرة الاحتجاجات والاضرابات، لم تتوقف ولن تتوقف ما دام هذا النظام، بمفهومه الشامل، الفكري والسياسي، لم يسقط عن كواهل الناس ولم يحل بدلا عنه نظام مبني على ما يؤمن به الناس من مفهوم حقيقي عن الحياة، ويقوم عليه ساسة مخلصون مقتدرون، يحملون هم الناس ويرودون بهم مواطن الخير، ولا يسلمونهم لأعدائهم مقابل سلطة وهمية. أما الاتحاد فهو كدأبه منذ إنشائه كممتص للصدمات في النظام الرأسمالي بتضليل الجماهير عن الحلول المبدئية. وإلا فما الفرق بين أن يتفاوض مع الإدارة أم مع رئاسة الحكومة؟

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

لقاءات لوكيلة وزارة الخارجية الأمريكية والسفير الأمريكي بتونس بموظفي الحكم…

استقبل الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي صباح يوم الخميس اوزرا زايا وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، بمعية سفير الولايات المتحدة بتونس دونالد بلوم.
وتطرق اللقاء، حسب جريدة الشعب، إلى الوضع السياسي والإقتصادي والاجتماعي بتونس وكيفية دعم التجربة الديمقراطية حيث عبر الجانب الأمريكي عن تقديره للدور الذي يقوم به الاتحاد العام التونسي للشغل منذ الاستعمار في الدفاع عن القضايا الوطنية.
كما أكدت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية على العلاقات التاريخية بين تونس والولايات المتحدة وجددت تأكيد إدارة بلادها على أهمية احترام الحقوق النقابية وحقوق الإنسان وحرية التعبير وقيم الحريات العامة والفردية والديمقراطية، مثمنة الدور التاريخي للاتحاد في كل الأزمات التي مرت بها تونس.
من جهته أكد الطبوبي انفتاح الاتحاد على الإصلاحات وهو موقف عبرت عنه المنظمة في كافة الفترات ومع كل الحكومات شريطة عدم المس بقوت التونسيات والتونسيين وضرورة أن يتقاسم الجميع التضحيات وحتى ألا تكون لها تبعات على الاستقرار في البلاد وبين الأمين العام أن الوضع الذي تمر به تونس يتطلب الدعم من أصدقائها للخروج من الوضع السياسي الاقتصادي والاجتماعي الصعب كما أن الاتحاد يؤكد على ضرورة إيجاد حزمة موحدة من الحلول السياسية والاقتصادية والاجتماع.
وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان ”عزرا زيا” استقبلها أيضا وزير الداخليّة توفيق شرف الدين مساء يوم الخميس بمقرّ الوزارة، رفقة نائب وكيل وزير الخارجية الأمريكي للمكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس “دونالد بلوم”.
التحرير: لا يردون يد لامس.
حين يستقبل كلا من الطبوبي، ووزير الداخلية ” أوزرا زايا ” وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، بمعية سفير الولايات المتحدة بتونس دونالد بلوم، أو يستقبلان، في نفس المدة الزمنية سفير بريطانيا في تونس، يجب على أهل تونس أن يتوجسوا من حدة الصراع على نفوذ الدولتين في بلادنا. وحين يسمح المسئولون في تونس لمسئولي الدول الاستعمارية بالتدخل في أدق تفاصيل شؤوننا، “كاحترام الحقوق النقابية، وحقوق الإنسان، وحرية التعبير، وقيم الحريات العامة والفردية والديمقراطية، والحديث “في الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بتونس وكيفية دعم التجربة الديمقراطية” يطرح السؤال بماذا أجاب مسؤولونا؟ وماذا قدموا لمن جاء يطلب كشف حساب ثمنا لقيم عندهم ليست للمساومة. ثم أين تقع حدود السيادة الوطنية؟ أم يجوز كل شيء على التلميذ الفاشل.

CATEGORIES
Share This

COMMENTS

Wordpress (0)
Disqus ( )

x

Related Posts

قطعان كيان يهود يدنسون الأقصى وحكومة "سعيد" تحتفي بهم
لسنا في حاجة لتقوم قطعان المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك وتدنيسه حتى يغلي الدم في عروقنا وندعو إلى تحريره وكامل أرض فلسطين من براثن كيان...
الأجندة الأطلسية تطرق أبواب شمال أفريقيا, فكيف نرُدّها ونصُدّها؟
مقدمة في المدة الأخيرة، توالت الوفود العسكرية الأطلسية على تونس والجزائر، ما جعل هذه الأخيرة تشعر بقلق تجاه الأجندة الأطلسية التي حاوطت أطرافها ...
جريدة التحرير