متفرقات

متفرقات

ممثل صندوق النقد الدولي بتونس:

من المبكّر الحديث عن مبلغ قرض لتونس ومن المهم الاتفاق على “الإصلاحات الكبرى”

أكد ممثل صندوق النقد الدولي بتونس “جيروم فاشي” يوم الخميس 13 جانفي 2022 أن تحديد مبلغ القرض الذي تسعى تونس للحصول عليه سيتم في نهاية المفاوضات مبرزا أن ذلك يتحدد من خلال تحليل الحاجات مؤكدا انه من المبكر الحديث عن مبلغ .

وأكد “فاشي” في حوار على إذاعة اكسبراس اف ام أن الغاية من تواجده في تونس هو مساندة البلاد بأفضل طريقة ممكنة مشيرا إلى أن الصندوق كان في تواصل منتظم مع السلطات التونسية لمعرفة نواياهم حول الإصلاحات وكيف يمكن للصندوق مساعدة البلاد في تحقيق النمو على المدى المتوسط.

وحول ما إذا كان الصندوق يشترط فعلا مشاركة الأطراف الاجتماعية في برامج الإصلاح المقدمة أوضح “جيروم فاشي” أن الصندوق كان قد أنجز السنة الماضية استشارة قال إنها تندرج ضمن ما يعرف تقنيا بالفصل الرابع مبينا أنها استشارة سنوية يقوم بها الصندوق مع مختلف الدول الأعضاء.

وابرز أن الصندوق نشر في هذا الإطار تقريرا شدد فيه على انه من المهم في الإصلاحات الكبرى التي تستدعي التزاما قويا على المدى المتوسط جلوس مختلف الأطراف حول طاولة واحدة وإجراء حوار والاتفاق على جملة من الإصلاحات سواء على مستوى المالية العمومية أو على مستوى الإصلاحات الهيكلية.

وأضاف انه من المهم عند الالتزام ببرنامج إصلاحات متوسط المدى وجود مصداقية في الالتزام معتبرا أن ذلك طريقة لتأكيد المصداقية.

وأعرب عن اعتقاده بأنه ينبغي على تونس التقدم على مستوى محورين بالنظر للتحديات خاصة على مستوى توازنات المالية العمومية وأيضا على مستوى نسب نمو ضعيفة جدا في السنوات الأخيرة.

وأوضح أن المحور الأول يتعلق بحل الإخلال على مستوى الاقتصاد الكلي وان الثاني يتعلق بالرفع في نسب النمو من خلال إصلاحات هيكلية تفضي إلى إصلاح اقتصادي في العمق.

ونفى “جيروم فاشي” ما يروج حول سحب الصندوق ممثله في تونس مؤكدا أن مغادرته تأتي بعد نهاية مدة نيابته التي انطلقت سنة 2019 ودامت 3 سنوات.

التحرير:

بعد أن استطاع صندوق النقد الدولي أن يفرض نفسه، على الوسط السياسي في تونس، حتى لم يعد يُر بد من الخضوع لإملاءاته، صار يملك حق تحديد الأولويات. فلم يعد يقبل التفاوض على مبلغ القرض الذي يتطلبه الوضع الاقتصادي للبلاد وفق ما يراه القائمون عليها، بل صار يفرض أن تكون المعالجات وفق ما يراه ويشترط هو، وهو الذي يحدد المقدار الممنوح. مشترطا أن يقبل جميع الأطراف “الوطنية” بتنفيذ هذه الإصلاحات من مثل رفع الدعم عن المواد الأساسية والحد من كتلة أجور القطاع العام وخصخصة المؤسسات العامة. وهكذا يستمر الصراع والتنازع عن “السيادة” بين عبيد الديمقراطية.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

السفارة الألمانية في تونس: تدعوا إلى معالجة الماضي والاستئناس بتجربتها

فماذا تريد أن تقول؟

في يوم ذكرى هروب بن علي وعلى وقع أصوات مركبات أعوان الأمن وفرقعات القنابل المسيلة للدموع, نشرت السفارة الألمانية بتونس تدوينة تحدثت فيها عن العدالة الانتقالية والتجربة الألمانية فيها, نصها التالي:
في عام 2013 ، قرَّرَ البرلمان التونسي الشروع في معالجة الماضي (1956-2013) وإحداث هيئة الحقيقة والكرامة.
لقد بينت التجربة الألمانية في السابق مدى أهمية العدالة الإنتقالية بالنسبة للمجتمع.
فبعد إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، تم الشروع في مسار معالجة ديكتاتورية الحزب الشيوعي SED وذلك بهدف خلق ثــقــافــة الــذكــرى القائمة على الحقائق للمجتمع ككل. ويعد إحداث هيئة إتحادية لمـعـالـجـة وثائـق جـهـاز أمـن الـدولـة “شتازي” في ألمانيا الديمقراطية Stasi – ( والتي تم ضمها للأرشيف الوطني منذ عام 2021) من أهم إنجازاتها، إذ أتيحت الإمكانية لكل مواطن وللضحايا النفاذ لوثائـق جـهـاز أمـن الـدولـة والبيانات الخاصة بهم والإطلاع عليها.
في هذا اليوم، 14 جانفي 2022، يتوجب علينا أن نتذكر أن معالجة الماضي هي عملية على غاية في الأهمية بالنسبة لمجتمع ديمقراطي، وإن كانت في كثير من الأحيان مؤلمة.
تدعم وزارة الخارجية الألمانية تونس على درب معالجة انتهاكات الماضي ويتجسد هذا الدعم حاليا في إطار مشروع للمفوض السامي لحقوق الإنسان.”

التحرير: حكام لا يردون يد لامس

حتى ألمانيا وجدت منفذا فيما يوفره لهم حكام الضرار من فرص ليدسوا أنوفهم في شؤوننا عبر ما يسمى بالمفوض السامي لحقوق الإنسان وأشباهه. أي تجربة تعرضونها لمعالجة الماضي، وما مآسي ماضينا إلا بعض من نظامكم الذي فرضتموه علينا بالحديد والنار؟ إننا لندرك يقينا أن هيئة الحقيقة والكرامة بعض من النظام الذي نادي أهلنا بإسقاطه وإنا لمسقطوه. فلا أهلا ولا سهلا بحلولكم،  وإن غدا لناظره قريب.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

تونس توقع اتفاقية قرض مع مؤسسة سعودية لاستيراد النفط بقيمة 200 مليون دولار

وقّعت الشركة التونسية لصناعات التكرير (حكومية) اتفاقية قرض، مع بنك التصدير والاستيراد السعودي بقيمة 200 مليون دولار (576 مليون دينار.)

ووفق بيان لوزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية، ستخصّص هذه الاتفاقية لتمويل واردات الشركة التونسية من المشتقات النفطية السعودية.

ويأتي توقيع اتفاقية التمويل، في وقت يواجه فيه البلد العربي الإفريقي أزمة سيولة نقدية، أجبرته على تأخير دفعات لشراء الحبوب (القمح) من الأسواق العالمية، الشهر الماضي.

ونقل بيان الوزارة اليوم عن سعد عبد العزيز الخلب، الرئيس التنفيذي للبنك، استعداد مؤسسته لمرافقة الشركات التونسية الناشطة في القطاعين العام والخاص، لتقديم خدمات مالية متكاملة للتمويل.

التحرير: الثقب الأسود

سيظل موضوع مقدرات البلاد التونسية من الطاقة النفطية والغازية من الأحاجي التي تتطلب فك ألغازها بعد أن أعلن ربع مساحة البلاد منطقة ممنوعة إلا على شركات الطاقة الأجنبية، ونظرا للانهيار الاقتصادي، ولقرب إفلاس الدولة التونسية، لم تعد حكومات ما بعد الثورة قادرة على خلاص حاجة البلاد من الطاقة التي تستوردها من الشركات الناهبة لثروتنا، فكان اللجوء للاقتراض من السعودية، كآخر الحلول، وبأي مقابل؟ ولكن لا غرابة مع حكم الرويبضات إذا عجزت ” مطمورة روما ” انتاج حاجتها من القمح وحتى عن توفير ثمن ما وجب استيراده لقوت أبنائها.    

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في ندوة صحفية :

تقدّمنا أشواطا هامة مع الاتحاد الأوروبي لإمضاء اتفاقية جديدة

أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير أن المرحلة الأولى من برنامج Erasmus+ 2015-2020  كانت مرحلة ناجحة حيث مكّنت من تمويل 73 مشروعا باعتمادات ناهزت 12.5 مليون أورو، مشيرا إلى أن المشاريع التونسية التي تم قبولها مثّلت أعلى معدل في أوروبا.

 وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح إعلامي على هامش ندوة صحفية عقدت صباح الثلاثاء 11 جانفي 2022 بمدينة العلوم بالعاصمة لتقديم نتائج «فاعلية برنامج + Erasmus بتونس : تنمية القدرات في مجال التعليم العالي 2020-2015» أن البرنامج الثاني سيمتد من 2022 إلى 2027 وسيمكّن من تحسين النتائج التي توصلت اليها تونس في البرنامج الأول الذي شارك فيه قرابة 5000 طالب في إطار برنامج التبادل الطلابي.

وأكد بوكثير في هذا الصدد أنه سيتم ضمن برنامج + Erasmus للفترة الممتدة بين 2022 و2027 التركيز على المستوى الأوروبي على مجال البحث العلمي مشيرا أنه تم التوصل إلى مراحل متقدمة مع الاتحاد الأوروبي لإمضاء اتفاقية ستتضمن امتيازات كبيرة لباعثي المشاريع والمؤسسات البحثية الجامعية.

التحرير: طاقاتنا العلمية للإيجار

إذا كان الاتحاد الأوروبي قد حدد غايته من  برنامج  + Erasmus:

     ــ توفير فرص للتبادل التعليمي بين الطلاب والأساتذة من دول الاتحاد الأوروبي والدول خارج الاتحاد الأوروبي.

      ــ تحسين جودة التعليم في الجامعات عالية المستوى الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى من شركاء الاتحاد الأوروبي.

وذلك من أجل تعزيز النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي، لا سيما في مجالات التوظيف والتعليم،

فما هي غايتك من الانتماء إلى هذا البرنامج؟ هل عينت منظومتكم التعليمية ماهية الشخصية التي تريدون نحتها من الإنسان التونسي والدور الذي يجب أن يلعبه في الحياة؟

وما هي مساهمة الطالب والأستاذ التونسي في عملية المبادلة هذه إذا كان أهم أركان هذا البرنامج الأوروبي هي البحوث الثقافية مثل: سياسات إدارة الآثار، والحفاظ على المواقع المتوسطية القديمة، وحماية التراث الثقافي وغيرها. ثم أليست الجهود البحثية لطلبتنا وأساتذتنا تقع ضمن الخطط والأهداف التي ترسمها الجامعات الأجنبية لحاجة مجتمعاتهم مقابل ثمن بخس؟

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

تظاهرة ضدّ الرئيس التونسي رغم قرار منع التّجمعات, واعتداءات أعوان الأمن

أحكمت قوات الأمن المنتشرة بكثافة غلق كامل شارع الثورة (الحبيب بورقيبة) بالعاصمة، ومنعت المحتجين من الوصول اليه ومنعت المتظاهرين من الوصول لشارع الثورة (الحبيب بورقيبة) للتظاهر به عبر الشوارع المؤدية له، مما أدى إلى حدوث “تدافع وتلاسن”.

ورفع المتظاهرون القادمون من الشوارع الجانبية شعارات رافضة لما أسموه “انقلابا على الدستور” ومنددة بالحكم الفردي من قبيل “لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب”، و”لا حال يدوم، بن علي البارح وقيس اليوم” و”حق التظاهر واجب”، و”يسقط يسقط الانقلاب”.

وقد أطلقت قوات الأمن قنابل صوتية وأخرى لغاز مسيل للدموع على المتظاهرين، واستعملت خراطيم المياه, بهدف منعهم من المرور إلى شارع الحبيب الثورة.

وقد أقرت الحكومة التونسية، الأربعاء 12 جانفي منع التجوال الليلي وإلغاء أو تأجيل كافة التظاهرات في الفضاءات المفتوحة والمغلقة بداية من الخميس ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد، وأغلقت المساجد وأبطلت أداء صلاة الجمعة بذريعة الحد من تفشي فيروس كورونا.

وقد تمكن بعض المحتجين من تجاوز الحواجز وواجهتهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع وبالضرب واعتقلت عددا منهم.

التحرير:

سرعان ما انكشف زيف المساحيق التي أخفت الوجه القبيح لقيس سعيد، الذي أراد أن يواري بها عوامل انهيار النظام الديمقراطي العلماني، بادعائه الطهورية، ورغم المناورات السياسية الخارجية التي تسنده وتمده بالمُهل عسى أن يحكم قبضته على الوضع العام، إلا أن الغليان الظاهر والمكتوم يذكر بالأجواء التي سبقت انهيار سلطة المخلوع، وذلك بجرأة الناس على تحدي قراراته بمنع التجمعات، والتمرد عليها، رغم جراءته على الله سبحانه، بمنعه الناس من أداء صلاة الجمعة، مما اضطره إلى الدفع بقوات الأمن إلى الاعتداء على المحتجين واعتقال العشرات منهم، رغم ادعائه حماية الحريات.       

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

BBC  تنشر تسريبات صوتية لزين العابدين بن علي تكشف آخر لحظات حكمه لتونس

 نشرت شبكة “بي بي سي” البريطانية، اليوم الجمعة، تسجيلات تعود لمكالمات هاتفية أجراها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في أثناء مغادرته البلاد بعد اندلاع أحداث ثورة تونس عام 2011.

وتكشف التسجيلات التي نشرتها الشبكة اللحظات الأخيرة قبل انهيار سلطة “بن علي”، وانتهاء حكمه الفردي الذي استمر نحو 23 عاماً، وما أعقب ذلك من ثورات عربية تنادي بالديمقراطية في المنطقة.

تسجيلات مؤكدة

وأشارت الشبكة إلى أنه تم تحليل التسجيلات من قبل خبراء صوت لم يعثروا على أي دليل على حدوث أي تلاعب أو عبث فيها.

التحرير: إنهم قوم بهت، أهل غدر وكذب وفجور.

هل احتاجت شبكة “بي بي سي” البريطانية، إلى أحد عشر سنة لتثبت أن تحليل خبراء الصوت لديها لم يعثروا على أي دليل على حدوث أي تلاعب أو عبث في التسجيلات التي أجراها المخلوع في أثناء مغادرته البلاد بعد اندلاع أحداث الثورة عام 2011، لتذيعها اليوم 14 جانفي 2022؟ من قام بتسجيل كل تلك المحادثات، فاضطررتم إلى كل هذا الزمن حتى لا يشكك أحد في ذمة البي بي سي ومصداقيتها؟ أليست المخابرات البريطانية هي المشرفة على أمن القصر، وهي التي أمرته بالمغادرة ففهم أن اللعبة قد انتهت ففُتح له ممر آمن، يدعم ذلك المتحدث السعودي المرحب بالهارب ومن معه وقد سأل عن عدد الضيوف ليهيئ الظروف اللائقة. الخطير في المسألة من جانب آخر هو انخراط مستشار السبسي، رجل بريطانيا المعلن، في عملية التضليل على أن التسريب مجرد عملية اختراق مخابراتية جراء عدم السيطرة على التكنولوجيا السيبرنية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الاتصالات وان تسريبات البي بي سي لم تضف شيئا كبيرا للروايات المتداولة حول ما جرى 14 جانفي 2011.

هذه التسريبات تكشف للمخلصين من أبناء البلد، الحاملين همومه، أن التدخل الأجنبي في شؤوننا هو أصل البلاء وأن لا علاج إلا بقطع يده، وأن على أهل قوتنا الحامية الطبيعية لبيضتنا يقع العبء الأعظم.

CATEGORIES
Share This

COMMENTS

Wordpress (0)
Disqus ( )

x

Related Posts

غلاء الأسعار وسياسة الأمر الواقع
تجتاح تونس موجة غلاء، تطال السلع الغذائية الأساسية كالدواجن والزيوت واللحوم الحمراء، وغيرها من السلع الأخرى، فهل هي أزمة معيشية عابرة نتيجة ظروف ...
أيّها المسلمون في تونس: لا خلاص إلّا بالإسلام
يا أهلنا الكرام في تونس: إنّه ليحزننا ما تكابدونه من البؤس والشّقاء وضنك العيش في ظل نظام رأسمالي متوحش جعلكم بين متاهة البحث عن تحقيق أقل الحاجا...
جريدة التحرير